Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

(Download) "جامع البيان في تفسير القرآن الأول ١/٦" by أبو جعفر الطبري # Book PDF Kindle ePub Free

جامع البيان في تفسير القرآن الأول   ١/٦

📘 Read Now     📥 Download


eBook details

  • Title: جامع البيان في تفسير القرآن الأول ١/٦
  • Author : أبو جعفر الطبري
  • Release Date : January 07, 2019
  • Genre: Islam,Books,Religion & Spirituality,
  • Pages : * pages
  • Size : 166508 KB

Description

من أشهر الكتب الإسلامية المختصة بعلم تفسير القرآن الكريم عند أهل السنة والجماعة، ويُعِدَه البعض المرجع الأول للتفسير بالمأثور، حيث يذكر الآية من القرآن، ثم يسرد أقوال الصحابة والتابعين في تفسيرها بأسانيدها، ويهتم بالقراءات المختلفة في كل آية ويرجح إحداها، ويسرد الأحاديث النبوية بأسانيدها، والأحكام الفقهية، ويشتهر عنه كثرة القصص الإسرائيلي أو ما يُسمى الإسرائيليات، واعتني به العلماء والباحثون كثيرًا. لقد أوضح الطبري أن مقصوده من تفسير القرآن الكريم هو تبيين الوجوه المحتملة للآيات، واستقصاء هذه الوجوه فقال: «إذ كان الذي قصدنا له في كتابنا هذا البيان عن وجوه تأويل آي القرآن دون وجوه قراءتها. وذكر أن تأويل القرآن يكون له ثلاثة أوجه، فقال:
أحدها لا سبيل إلى الوصول إليه، وهو الذي استأثر الله بعلمه، وحجب علمه عن جميع خلقه، وهو أوقات ما كان من آجال الأمور الحادثة، التي أخبر الله في كتابه أنها كائنة، مثل : وقت قيام الساعة، ووقت نزول عيسى بن مريم، ووقت طلوع الشمس من مغربها، والنفخ في الصور، وما أشبه ذلك.
والوجه الثاني : ما خص الله بعلم تأويله نبيه دون سائر أمته، وهو ما فيه مما بعباده إلى علم تأويله الحاجة، فلا سبيل لهم إلى علم ذلك إلا ببيان الرسول لهم تأويله.
والثالث منها : ما كان علمه عند أهل اللسان الذي نزل به القرآن، وذلك علم تأويل عربيته وإعرابه، لا يوصل إلى علم ذلك إلا من قبلهم.


Download Free Books "جامع البيان في تفسير القرآن الأول ١/٦" PDF ePub Kindle